mimi2 عضو عادي
عدد المشاركات : 18 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 11/08/2010
| موضوع: مبطلات الصوم الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 14:44 | |
| مبطلات الصوم
أ. الأكل والشرب
ويدل عليه ما سبق في ج من المباحات ، حيث رفع الحرج في الأكل والشرب عن الناسي فقط.
وكذا ما دل عليه قوله تعالى { ثم أتموا الصيام إلى الليل } .
ب. الجماع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ ! قال : " ما لك " ؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تجد رقبة تعتقها " ؟ قال : لا قال : " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين " ؟ قال : لا ، فقال : " فهل تجد إطعام ستين مسكينا " ؟ قال : لا ، قال : فمكث النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتي النَّبيّ صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيها تمر - والعَرَق : المكتل - قال : " أين السائل " ؟ فقال أنا قال : " خذها فتصدق به " فقال الرجل : أعلى أفقر مني يا رسول الله ؟ ! فوالله ما بين لابتيها - يريد : الحرتين - أهل بيت أفقر مِن أهل بيتي ! فضحك النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : " أطعمه أهلك " . رواه البخاري ( 1834 ) ومسلم ( 1111 ) .
= ويترتب على جماع الرجل و المرأة غير المكرهة أمور :
1. الإثم . وذلك لمخالفة الأمر ، ويدل عليه قول الرجل " هلكت " وفي رواية " احترقت " .
2. الكفارة . وهي المذكورة في الحديث السابق ، وهي على الترتيب :
أ. عتق رقبة . ب. صيام شهرين متتابعين . ج . إطعام ستين مسكيناً .
ولا يحل له الانتقال إلى التالي إلا بعد تعذر الأول .
3. الإمساك بقية اليوم ، لأنه تعدى بجماعه فلا يزيد في تعدِّيه بإفطار بقية يومه .
4. القضاء ، وعليه أن يقضي يوماً مكانه ، لما جاء في في بعض ألفاظ الحديث " واقض يوماً مكانه " . انظر " الإرواء " ( 4 / 91 ) .
ج . القيء عمداً
عن أبي هريرة أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " مَن ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداً فليقضِ " . رواه الترمذي ( 720 ) وأبو داود ( 2032 ) وابن ماجه ( 1676 ) .
ومعنى " ذرعه " : خرج بلا اختيار منه . و " استقاء " : أخرج القيء متعمداً .
د . الحقن الغذائية ، ووضع الدم في الجسم
وهما في معنى الطعام والشراب ، وغاية الطعام والشراب : الدم ، فإذا وضع في جسمه دماً ، فقد وضع غاية الطعام والشراب .
هـ . خروج دم الحيض والنفاس
ولا فرق أن يكون خروج الدم في أول النهار بعد الفجر أو أن يكون في آخره ولو قبيل المغرب بلحظة .
عن أبي سعيد الخدري قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى - أو فطر - إلى المصلى فمرَّ على النِّساء فقال .... " أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم " ؟ قلن : بلى ، قال : " فذلك مِن نقصان دينها " . رواه البخاري ( 298 ) ومسلم ( 80 ) .
المصدر http://bvb2.forumotion.com/montada-f44/topic-t90.htm#140 | |
|
ابن الجزائر الحبيبة اْحمد عضو ذهبي
عدد المشاركات : 1181 العمر : 31 Localisation : سيدي بلعباس تاريخ التسجيل : 12/07/2010
| موضوع: رد: مبطلات الصوم الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 14:54 | |
| | |
|
farah عضو ذهبي
عدد المشاركات : 4324 العمر : 30 Localisation : Batna تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مبطلات الصوم الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 22:45 | |
| | |
|
mehdia عضو ذهبي
عدد المشاركات : 779 العمر : 31 Localisation : *"*كالاما*"* تاريخ التسجيل : 17/03/2010
| موضوع: رد: مبطلات الصوم الأربعاء 25 أغسطس 2010, 00:28 | |
| | |
|
amina la rose 1993 عضو ذهبي
عدد المشاركات : 1289 العمر : 31 Localisation : الجزائر تاريخ التسجيل : 31/08/2009
| موضوع: رد: مبطلات الصوم الأربعاء 25 أغسطس 2010, 11:03 | |
| | |
|
ikrame عضو ذهبي
عدد المشاركات : 1575 العمر : 29 Localisation : سطيف تاريخ التسجيل : 07/03/2010
| موضوع: رد: مبطلات الصوم الأربعاء 25 أغسطس 2010, 13:05 | |
| | |
|