منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثانى..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zakicent
عضو عادي
zakicent


عدد المشاركات : 8
العمر : 32
Localisation : m'sila........barhoum
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

الفصل الثانى.. Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى..   الفصل الثانى.. Emptyالسبت 13 مارس 2010, 00:52



بدون اطالة بعض الدروس قد تفيدكم
تاريخ

أسباب ومظاهر النهضة الفكرية.-تأثير صحوة المشرق العربى (جمال الدين الافغانى) على اتباعها فى الجزائر –دخول بعض الصحف و المجلات الاصلاحية الى اجزائر رغم الرقابة الاستعمارية –زيادة محمد
عبد والى الجزائر و اقائه لعدة محاضرات –نشاة و نمو نخبة وطنية من المحافظين و
الليبراليين ساهمت فى نشر الوعى و فضح أساليب الاستعمار-عودة علماء الجزائريين
أمثال البشير الابراهيمى-ابن باديس والمساهمة فى بعث روح المقاومة-تطور العالم
الاسلامى سياسيا و تأثيره المباشر فى الجزائر.


مظاهرالنهضة الفكرية فى الجزائر.-تمثلت ظهور أفكار اصلاحية و اجتماعية مثلها وجهاء
الجزائريين منذ بداية القرن 20-اتجاه المحافظين الليبراليين-مصلحين متاثرين بدعوة
الاصلاح فى المشرق او فكرة الحداثة والعصرنة –مساهمة الصحافة و نشر الافكار النهضة-كفاحها بدون هوادة ضد
الرجعيين و العلماء الاستعماريين و مشاركتها فى بعث مبادىء الاسلام فى تعليم أجيال
الشابة-ظهور النوادى و الجمعيات ذات أهداف الثقافية و الاجتماعية كانت بمثابة
مدرسة تربوية و توعوية.


..............................................................................................................................

مقاومة الامير عبد
القادر 1838-1847
مقاومة بوعمامة
1881-1904
مقاومة المقران
1871-1872


الثورة التحريرية
الكبرى 1954-1968
مؤتمر الصلح 1919
جمعية العلماء
المسلمين 5ماى 1931
الكشافة الاسلامية
1930 محمد بوراس
حادثة المروحة 30
افريل 27
قانون الالحا ق 22
جوان 1834
قانون كريموا 24
اكتوبر 1870
تجنيد الاجبارى
3فيفرى 1912
قانون الاهالى مارس
1871
قانون وارنى 1873
مجلس النيابات
المالية الجزائرية 1889


..............................................................................................................................


البيان هو وثيقة رسمية جمعت أطراف الحركة الوطنية
فى مطالب واحدة صدر فى 10 فيفرى 1943 كتبها فرحات عباس للحلفاء والسلطات الفرنسية بمناسبة
نزول الحلفاء فى شمال افريقيا.


جمعية العلماء ..تيار اجتماعى اصلاحى مثلته جمعية العلماء المسلمين تأسست
5ماى 1931 بنادى الترقى برئاسة عبد الجميد بن باديس ركزت على بناء الاجيال بعث
النهضة فكرية وعملية محاربة البدع و الخرافات عن طريق التربية والتعليم الدينى
بالاضافة الى الاهداف الاخرى


الحزب الشيوعى- ارتبط اسمه وبرنامج بالحزب الشيوعى
الفرنسى مثلته فدرالية الجزائر تاسس فى سنة 1924 توجهه ادماجى أممى منذ 1935 بعد
الحرب العالمية 2 غير اسمه (أصحاب الحرية والديموقراطية) لم يكن له
دور فى الساحة الوطنية ولا قاعدة شعبية قبل أو أثناء الثورة






مظاهر السياسة الاستعمارية-.. عسكريا ..الاسطول البحرى الحربى 103 سفينة-تعداد الجيش كبير 2300جندى و
3100مشاة-وقد تزايد الجيش خلال 1830-1849 ليصل الى 128280جندى-تهجير الجزائريين
بقوة وحل محلهم المستوطنين و الاروبيين تطبيق الحكم العسكرى بأمر رئاسى منذ جويلية
1834. اداريا قانون الالحاق
22جوان1834 تقسيم الجزائر اداريا بموجب قانون 15أفريل1845الى 3 عملات وكل مقاطعة
الى دوائر وكل دائرة الى بلديات –انشاء وزارة الجزائر و المستعمرات 1858 وتم
الغائها سنة 1860 اقتصاديا-..مصادرت
الاراضى قرار كلوراين-مرسوم21جويلية1846من لايملك وثائق تثبت حق ملكية الارض تنزع
منه-قانون 1863 نص على نقل الملكية الجماعية الى فردية بهدف تشتيت ملكية
الاعراش-مرسوم 30مارس 1871 يقضى بمصادرة الاراضى القبائل المعادية لفرنسا والشاركة
فى الثورات على غرار ثورة المقرانى-مرسوم أفريل 1887ينص على فرض الرقابة على
الاراضى الجماعية للجزائريين و تحديدها و توزيعها بين الافراد و العائلات بهدف
تسهيل السيطرة عليها- ماليا-...(نظام
الضرائب) بمقتضى مرسوم 17جانفى1845الذى فرض الضرائب على الاهالى والذى يتولى جمعها
المكاتب العربية دون مراعاة الظروف و الاجتماعية للسكان ومن انواع الضرائب الزكاةو
اللزمة العشر..(انشاء البنوك و المصاريف)تسهيلا للمعاملات التجارية و المالية
لصالح المستوطنين ورؤوس أموالهم انشأة هذه المؤسسات مستفيدة من ما يودع من ممتلكات
الجزائرين فيها (انشاء مجلس النيابات المالية الجزائرية سنة1889 )يتشكل من جزائيين
ومستوطنين مهمتهم الاشراف على التحصيل والمداخيل-قانون 1900الذى منح للمستوطنين
الاستقلال المالى للجزائر-بواسطة الضرائب طبقت فرنسا سياسة التجويع وعدم التفكير
فى المقاومة وارغامهم عن الهجرة-بواسطة البنوك سهلت على المستوطنين المعاملات
التجارية واستغلال ممتلكات الاهالى –بواسطة قانون1900أصبح الاهالى خاضعين لسلطتين
سلطة باريس وسلطة الجزائرالموستوطنين يمارسون كلا السلطتين اجتماعيا-..فقدان الحرية والسيادة باخضاع
الاكثرية الجزائرية للاقلية الاروبية –اصدار قانون الحالة المدنية بهدف محو الهوية
وتقسيم الاعراش.استقرار المستوطنين وتملكهم للاراضى الجزائرية-طمس المعالم
الجزائرية وترسيم المعالم الاروبية-فرنسة الاحياء الااوضاع المزرية
للجزائريين-هجرة الجزائريين نحو الجنوب والجبال .+


ثقافيا -.بهدف القضاء على
الحريةوطمس المعالم الشخصيةالوطنية اعتمدت فرنسا –تطبيق مرسوم 14-07و 30
ديسمبر1850-فتح مدراس فرنسية تحديد الطبقات المسموح لها بالتعليم فى
مدارسها-القضاء على جميع مراكز التعليم العربيةفرنسة المحيط الاجتماعى –احراق
الموروث الثقافى-فرنسة الوثائق الادارية-ربط فرنسا بالاعلام الفرنسى ومتابعة
الصحافة الجزائرية دينيا -..سياسة
التبشير الرسمية –توظيف بعض الزوايا وشيوخها لخدمة مصالحها –مجاربة الثقافة
العربية الاسلامبة –تدمير المساجد وتحويل بعضها الى كنائس.-اسناد شؤون العبادة الى
موظفين بسطاء وتحت رقابة عسكرية-اعتبار الحج تعصب دينى واخضاع الى اجراءات تعسفية
ورفض ادريا.

........................................................................................................................... .انعكاسات السياسة الاستعمارية..زوال الكيان الجزائرى وتحوله الى مقاظعة
فرنسية منذ 1834-فقدان الحرية و السياسة - تفكيك البنية الاقتصادية والحاق
الاقتصاد الجزائرى بالفرنسى-انتشار الخراب الهجرة الفقر و الحرمان والمجاعة-انتشار
الجهل والامية وتعليم القرآن بصفة سرية –فرنسة المحيط تسهيلا لعملية الدمج –التأثير
النفسى والشخصى من جراء قانون الحالة المدنية وقوانين القضاء-رفض الشعب الجزائرى
للسياسة الفرنسية.ريكا اللاتينية. ولقد كان لعبد الناصر دور
قيادي وأساسي في أسيس منظمة التحرير الفلسطينية في سنة1964
......................................................................................
.....................................................................................
جغرافيا

المستوىالمعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوىالدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من
الريف إلى المدينة لظروف معينة.

تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها
المناخ والنبات... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
الزراعةالمعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي
للسكان منها الحبوب
التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية
والعمرانية من خلالشق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران...كاساس لجلب الاستثمار و
لبعثالتنمية الشاملة.
التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق
الخصبة إلى مناطق جرداء.
الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ،
المياه، قلة الغطاء النباتي.
تصاعدالمياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة
الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anis34
عضو متميز
عضو متميز
anis34


عدد المشاركات : 244
العمر : 31
Localisation : برج بوعريريج
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

الفصل الثانى.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى..   الفصل الثانى.. Emptyالثلاثاء 23 مارس 2010, 21:38

مشكور اخي على الجهد المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمانة
عضو عادي
رمانة


عدد المشاركات : 4
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الفصل الثانى.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى..   الفصل الثانى.. Emptyالإثنين 25 أكتوبر 2010, 17:18

سكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجزيلا Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثانى..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الأول ( جدع مشترك علوم وتك )
» اختبار الفصل الاول جدع علوم تجريبية
» إختبار الفصل الأخير - الثانية علوم تجريبية -
» اختبار الفصل الأول + الإجابة (ع.فيزيائية) السنة 3 ثاتوي
» حصريا فروض واختبارات الفصل 1 فيزياء ثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: المواد الادبية Les Matières Littéraires :: التاريخ Histoire-
انتقل الى: