منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -

اذهب الى الأسفل 
+5
farah
حورية البحر
الجزائر الحبيبة
med02
الاء الرحمة
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاء الرحمة
عضو متميز
عضو متميز
الاء الرحمة


عدد المشاركات : 276
العمر : 32
Localisation : الاغواط
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالسبت 06 مارس 2010, 18:41

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى
التاريخ -- السنة 3 --



عالم الشمال : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتقدم الصناعي والغني وتضم الدول الاشتراكية والرأسمالية وتقع في نصف الكرة الشمالي شاملة أوربا ,و م ا,كندا ..


عالم الجنوب : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم التخلف الواقعة جنوب خطي عرض 30 درجة شمال في أمريكا


و 35 درجة بين أوروبا وإفريقيا تشترك في التخلف والتعرض لاستعمار...


الليبرالية:ث : أطلق عليه للتفريق بين العالم الاول الذي هو الغرب والثاني المعسكر الشرقي يقع معظمه جنوب خط الاستواء ,
دوله تتفاوت في التخلف بين متخلفة و في طريق النمو ونامية تحمل خصائص عالم الجنوب


العالم المتقدم : مجموع
الدول الصناعية التي تعرف حالة من
الازدهار الاقتصادي و لرفاه الاجتماعي و الاستقرار السياسي و هي تقع في النصف
الشمالي



الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على
مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية
.


الاشتراكية:نظام شمولي يجسد الفكر الاشتراكي في قمة تطبيقه
وهي مناهضة
للرأسمالية


الاشتراكية : وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد
نجاح الثورة البلشفية.


الإمبريالية
: هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول ,
ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور
الرأسمالية
.


الشرق : يقصد به الدول
التي تقع في شرق
أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي غداة
الحرب الباردة .


الغرب : الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب
أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة


الحلف الأطلسي : الناتو أنشأ في 04 أفريا 1949 بعد التوقيع على معاهدة واشنطن و
بذلك انتقل الصراع من الطور السياسي إلى العسكري ويضم الدول – الغربية الرأسمالية بزعامة الو م أ و يهدف
إلى مواجهة القوى و الأفكار الشيوعية و ضرب
الحركات التحررية في المنطقة الثورة الجزائرية مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.


حلف وارسو : حلف تابع للمعسكر الشيوعي انشأ في ماي 1955 و
اتخذت العاصمة البولندية مقرا له و
ضم ( التحاد السوفييتي تشيكوسلوفاكيا ألمانيا الغربية المجر بولندا رومانيا بلغاريا ألبانيا ) يهدف إلى
مواجهة الأحلاف
الغربية
وسياسة
الحصار السياسي و
العسكري المفروض عليه من قبل
الغرب وحق الدفاع المشترك ضد
أي هجوم عسكري محتمل على الدول الأعضاء .


الكريملين :
القلعة الحصينة قصر وسط موسكو اتخذ في 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية و
لاجتماعات الحزب الشيوعي
.
البيت الأبيض : هو مقر رئيس الو
م أ بني سنة 1792 م
ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه



الستار الحديدي :
مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد
السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من
منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا
الايطالي .


الصراع الاديولوجي : هو
صراع فكري حضاري بين الشيوعية
و الرأسمالية بحيث
يحبذ كل منها القضاء على
الأخر وفرض مذهبه عليه


سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف
و انسحاب القوى


الاستعمارية التقليدية - فرنسا وبريطانيا - لملء الفراغ السياسي المتروك. قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .


سياسة الاحتواء :
تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق
وعزل وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار
نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم
.


التوازن النووي :
( توازن الرعب ) توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س
للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوة
الأخرى وهكذا نشأت حالة من قوة الردع
النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى
.
سياسة التكتل : توجه استراتيجي مشترك و
سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في
مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في
إطار الحرب الباردة .


القطبية الثنائية :
نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على
الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب
و القدرة على توجيه الأحداث
العالمية وتحريكها .



المجال الحيوي : سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب ع 1 وتعني
تعمير وملء المجالات الجغرافية وبث
فيها الحياة أو


استغللها إلى حين,طبقتها النازية والفاشية كل حسب
رؤيته ومصالحه وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل
احتواء.


سياسة الاحلاف : هي
سياسة تقوم
على تأسيس
التكتلات
العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول
ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج.ش. آسيا و حلف
بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية و


حلف
وارسو بزعامة الاتحاد السوفييتي تهدف لتحقيق التوازن
بينهما و أداة لحماية الأمن القوم لكل معسكر.


سياسة المشاريع : وهي سياسة ظهرت في
الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار
مواجهته للمعسكر الأخر من خلال جملة مشاريع
منها مشروع مارشال , مشروع ترومان , ومشروع أيزنهاور ورد عليها التحاد السوفييتي
بجملة من المشاريع المماثلة الكومنفورم , ومبدأ جدانوف ومنظمة الكوميكون * الازمات
الدولية : هي وصف للحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب
الباردة والتي ميزها
اللا استقرار والتوتر السياسي الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية و إن كان ينذر باحتمال وقوعها و من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية
و أزمة برلين


الحرب الباردة : هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة
1990 بين المعسكرين استعملت
فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي عرف
انتشار مفاهيم التعايش السلمي (1956 ـ 1962) دون أن تزيل وصفها على أنها
مرحلة من مراحل الحرب الباردة.الانفراج الدولي :1963 ـ 1975



الدعاية المغرضة
:
من بين ابرز الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة
وتقوم على نشر الأفكار من أجل التأثير على السلوك الإنساني والدفع به إلى تقبل
فلسفة ما أو معاداتها
بوسائل الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات
التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية ـ



الانفراج : هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة
حيث
تخلص
خلالها المعسكران من
الشدة والضيق اللذان وصل إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب
و قد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين


التعايش السلمي : فسره خروتشوف العيش بسلم - هو
مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية و
ا
لحوار مع القبول بازدواجية النظام الدولي في
ظل التعايش و تبادل المصالح
والمنافع خاصة في
الفترة الممتدة ما
بين .1977 -1956



مشروع مارشال :
ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال. أعلن عن هذا
المشروع في 5 جوان 1947 بجامعة هارفارد بماساشوست ، وهو في الظاهر مشروع لمساعدة
أوربا ماليا وفي شكل هبات وقروض ميسرة الدفع من أجل إعادة البناء حيث حمل هذا
المشروع عنوان: مشروع إعادة بناء أوربا ولقد وجه العرض إلى كامل الدول الأوربية
بما فيها الاتحاد السوفييتي[1]
أما باطن هذا المشروع فيتضمن النقاط التالية:دعم أوربا من أجل تصريف المنتجات
الأمريكية لاسيما الزراعية بسبب افتقار الدول الأوربية للدولار{ أزمة الدولار:
dollar
gap
}ربط الاقتصاد
الأوربي بالاقتصاد الأمريكي



منع انتشار الثقافة الشيوعية ونشر نمط الحياة الأمريكي
في أوربا (
The American way of life).


محاولة جر الاتحاد السوفييتي إلى التخلي عن الشيوعية
بسبب حاجته الماسة للدعم الاقتصادي.



مبدأ جدا
نوف :
ينسب إلى رجل الدولة السوفيتي جدا نوف وهو الرد على مشروع مارشال الأمريكي
و يعرف بمشروع بلشفة أوربا الشرقية تم الإعلان عنه أثناء انعقاد المؤتمر الدولي
للأحزاب الشيوعية في 5 أكتوبر 1947 ببولونيا علل جدا نوف مقترحه بأنه الوسيلة
الأنجع لمواجهة الامبريالية الأمريكية وحلفائها في أوربا الغربية وعلى هذا الأساس
تم تأسيس مكتب الإخبار الشيوعي - الكومنفورم -
وفي فيفري 1948 كانت الحادثة
الخطيرة ببراغ، وأصبحت الهيمنة العسكرية و المخاباراتية السوفييتية كاملة على
أوربا الشرقية وهو ما سرع إلى تشكل الكتلتين الشرقية والغربية, وحيث أن المصطلح (
كتلتين) يعود لجدانوف نفسه. أما في الغرب فأصبح مصطلح الدول التابعة يدل على دول
شرق أوربا .



الكومنفورم :
مكتب الإخبار الشيوعي، تم تأسيسه بمدينة زلارسكا بوريبا
ببولونيا لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و أما الغرب فاعتبره مكتب
للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس
هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها
جوزيب بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.



مشروع إيزنهاور :
مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشال وفي إطار مواجهة المد
الشيوعي في العالم، برز بعد أزمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر وبالضبط عام
1957 لما تقدم الاتحاد السوفييتي لمصر بمساعدة تقنية المتمثلة في بناء السد
العالي، ويقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط بما فيها دولة الكيان
الصهيوني، كما يهدف المشروع من جهة أخرى إلى مقاومة التأثيرات القومية للثورة
المصرية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودفع الدول العربية إلى القبول بسياسة
الأمر الواقع ( القبول بدولة إسرائيل ولو على حساب المطالب المشروعة للشعب
الفلسطيني). والمساعدات المقدمة لدول المنطقة في الوقت الراهن لا تخرج عن إطار هذا
المشروع



البريستوريكا و الغلاسنوست :
كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء أما الثانية فتعني الشفافية، وظف هذين
التعبيرين أخر رؤساء الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف وله كتاب بنفس العنوان،
والمضمون العام لهما هو إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي
السوفييتي وأجهزة الدولة وتمثل ذلك في إلغاء امتيازات فئة النومنكلاتورا وفسح
المجال أمام الفئات الشابة للمشاركة في الوظائف والمهام الكبرى للحزب والدولة
والسماح بعودة المنفيين السياسيين وعلى رأسهم العالم الفيزيائي أندري ساخاروف ،
وهو ما أدى إلى إثارة جدل واسع داخليا وخارجيا انتهى بانفلات الأوضاع وعجل بانسحاب
الاتحاد السوفييتي من مجمل القضايا الدولية فاسحا المجال أمام الولايات المتحدة
وبانهيار الاتحاد السوفييتي ككل عام1991.



الأحادية القطبية: نظام دولي جديد فيه قيادة عالم و
توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو م أ
القوى
في العالم وقد ظهر بعد انهيار المعسكر الشيوعي وزوال
القطبية الثنائية .


الشرعية
الدولية :

يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات
الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها
.



النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ،
والقيم، والضوابط والتي تسير العلاقات
الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذه. و يشرف
على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها –



النظام الدولي الجديد :
مفهوم برز بعد لقاء مالطا1989 و انهيار المعسكر الشيوعي وهو طرح أمريكي يقوم على
أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.



المنظمات غير الحكومية : هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير
تجارية تعرف بالمجتمع المدني و
يعمل فيها


موظفون متطوعون تنشط في
كافة الميادين ذات
الطابع الإنساني كالبيئة أطباء بل حدود ,حقوق الإنسان,


جهود الإغاثة ,الرعاية الصحية
والطفولة...



المنظمة العالمية للتجارة : منظمة دولية أنشئت سنة 1995 خلفا لمنظمة – الغات GATT تعمل على وضع
القواعد والقوانين التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف و فض النزاعات التجارية بين 149 بلدا سنة 2004 مقرها جنيف بسويسرا













































































التعريف
بشخصيات الوحدة الأولى التاريخ -- السنة
3 --







هاري ترومان Sad1884 ـ 1972) ، رئيس الو.م.أ (1945 ـ 1953)، الآمر بقنبلة
هيروشيما وناغازاكي مؤيد الهجرة اليهودية إلى فلسطين مفجر الحرب الباردة بإعلانه
لسياسة الاحتواء المتمثلة في تقديم الدعم العسكري والاقتصادي للدول غير الشيوعية
والتي تطورت إلى سياسة ملء الفراغ خارج أوربا( الهند الصينية) وهي نفس السياسة التي انبثق منها مشروع إيزنهاور
في الشرق الأوسط1957 .




مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image002

ستالين جوزيف:(1879 ـ 1953) رجل دولة سوفييتي قاد الاتحاد من 1924 ـ 1953 جاعلا منه القوة
الثانية عالميا بعد ح ع ІІ ، تميزت فترة حكمه بالفردية والتشدد في نظر الغرب
واجه المخططات الأمريكية بمخططات مضادة: الكومنفورم، حلف وارسو،


مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image004

جدانوف أندري الكسندروفيتش:(1896 ـ 1948)رجل سياسي سوفييتي صاحب أطروحة
الكتلتين( الكتلة الشرقية ـ الكتلة الغربية). من الذين ساهموا في التشدد
الإيديولوجي في العهد الستاليني في الفترة: 1945 ـ 1953 مهندس الحلف الجرماني
السوفييتي(1939) وصاحب المشروع المعروف باسمه.






مارشال جورج : (1880 ـ 1959 ) جنرال ورجل سياسة أمريكي، رئيس
الأركان أثناء ح ع ІІ، كاتب للدولة (وزير) بين:1947 ـ 1949 ،كان المستشار
العسكري لروزفلت حيث وضع خطة مشروع دعم أوربا المشروع المعروف باسمه منح جائزة
نوبل للسلام بعد نهاية الحرب الكورية1953!!؟


مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image006

خروتشوف نيكيتا : (1894 ـ 1971 ) رجل سياسي سوفييتي خلف
ستالين صاحب مبادرة التعايش السلمي و
أول زعيم سوفييتي يزور الو.م.أ رسميا حدثت في عهده عدة أزمات أخطرها أزمة
الصواريخ في كوبا1962.


مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image008

كنيدي، فيتزجيرالد :(1917 ـ 1963 ) اصغر رئيس للو.م.أ (1961 ـ 1963 )
على المستوى الداخلي أعلن عن سياسة الأفاق الجديدة والمتمثلة في تحسين أوضاع السود وإزالة بقايا
الميز العنصري، والتي يرجح أنها كان السبب الأساسي في مقتله بسبب ما لاقته هذه
السياسة من معارضة شديدة يعتبره البعض تبنى مشروع ابولو في عهده وقعت أزمة
الصواريخ في كوبا 1962


مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image010

رونالد ريغن (1911 ـ 2004)
:
الرئيس الأربعون للو.م.أ( 1981 ـ 1989 ) مؤسس التيار
المحافظ المعتمد على فكرة استعادة أمجاد و قيم
للمجتمع الأمريكي انتهج سياسة خارجية متشددة في 1983 أطلق ما عرف بمبادرة الدفاع الاستراتيجي ضد
الاتحاد السوفييتي - حرب النجوم
-



مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image012

غورباتشوف ميخائيل سرغايوفيتش: (1931 ـ على قيد
الحياة):
رئيس الاتحاد منذ مارس 1985. اشتهر بسياسة
البريستوريكا والغلاسنوست يعتبر في الغرب الصانع الحقيقي لسياسة الوفاق
الدولي منح جائزة نوبل للسلام1990 وقع العديد من الاتفاقيات التي ستؤدي إلى
إنهاء الحرب الباردة
.

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Clip_image014

بريجنيف ليونيد
اليتش:(1906 ـ 1982):
رجل دولة
وماريشال سوفييتي خلف خروتشوف على رأس الاتحاد السوفييتي اشتهر بالمبدأ المعروف
باسمه( مبدأ بريجنيف) كان وراء العديد من التدخلات العسكرية السوفييتية في
الخارج مثل: ربيع براغ 1968 ـ دعم
الثوار الماركسيين في العالم ـ غزو أفغانستان
...




































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
med02
عضو فضي
عضو فضي
med02


عدد المشاركات : 339
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالجمعة 21 مايو 2010, 14:13

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - 839713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائر الحبيبة
عضو عادي
الجزائر الحبيبة


عدد المشاركات : 41
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالجمعة 21 مايو 2010, 14:29

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Sdfsdfs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورية البحر
عضو نشيط
عضو نشيط
حورية البحر


عدد المشاركات : 116
العمر : 31
Localisation : 100
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالسبت 16 أكتوبر 2010, 14:40

pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 13:07

شكرا جزيلا نجو منك المتابعة والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah
عضو ذهبي
عضو ذهبي
farah


عدد المشاركات : 4324
العمر : 30
Localisation : Batna
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 15:31

مرسي
بارك الله فييييك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://leenamel.ahlamontada.net/forum
طالب علم
عضو عادي
طالب علم


عدد المشاركات : 2
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالأحد 11 سبتمبر 2011, 19:09

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مشكورة وبارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الجزائر الحبيبة اْحمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ابن الجزائر الحبيبة اْحمد


عدد المشاركات : 1181
العمر : 31
Localisation : سيدي بلعباس
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 15:38

شكرا بارك الله فيك
يعني لو تكون كدلك مواضيع اْخرى من اْجل المساعدة في النجاح في الباكالوريا
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safia amazing
عضو فضي
عضو فضي
safia amazing


عدد المشاركات : 312
العمر : 30
Localisation : في قلوب الناس
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2011, 17:39

merci 3la mostalahat rabi yahafdak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء الرحمة
عضو متميز
عضو متميز
الاء الرحمة


عدد المشاركات : 276
العمر : 32
Localisation : الاغواط
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالسبت 17 سبتمبر 2011, 17:33

نورتوووووووووووووووووو ان شاء الله اكون افدتكم ولو بقلبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamille
عضو عادي
kamille


عدد المشاركات : 8
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: merci bcp    مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالسبت 05 نوفمبر 2011, 13:45

clown MERCI BCP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء الرحمة
عضو متميز
عضو متميز
الاء الرحمة


عدد المشاركات : 276
العمر : 32
Localisation : الاغواط
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -   مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ    -- السنة  3  - Emptyالأحد 06 نوفمبر 2011, 12:55

العفووووووووووو تسلم ان شاء الله افدتكم ياااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات ومفاهيم الوحدة التعلمية الأولى التاريخ -- السنة 3 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات ومفاهيم واعلام التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية ثانوي ...
» ملخص الوحدة الأولى في مادة التاريخ
» ملخص الوحدة الأولى في مادة التاريخ
» مصطلحات التاريخ و الجغرافيا الوحدة الاولى
» مصطلحات في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: المواد الادبية Les Matières Littéraires :: التاريخ Histoire-
انتقل الى: