منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AMIRA11
عضو متميز
عضو متميز
AMIRA11


عدد المشاركات : 161
العمر : 41
Localisation : المسيلة - سيدي عيسى
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

نموذج دراسة  الأسلوب في النصوص  الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية   نموذج دراسة  الأسلوب في النصوص  الأدبية Emptyالجمعة 05 ديسمبر 2008, 16:10

الهدف :

أن يقف الدارس على اختلاف الأدباء في طريقة تناول موضوعاتهم , وأن لكل منهم طريقة خاصة , أو أسلوباً خاصاً.



الإجراءات :

مادة هذا الدرس عدة نماذج في موضوع واحد , تناوله أكثر من أديب ؛ لتكون الموازنة بينهم محصورة في مجال واحد , فتتضح طريقة كل منهم في يسر وسهولة .



التمهيد :

الناس ـ كما يختلفون في طريقة المشي , والجلوس , والتحية , وتقضية أوقات الفراغ ... ـ يختلفون أيضاً في




طريقة التعبير عن منظر يشاهدونه , أو عن موضوع يحسونه في أنفسهم , وأن لكل منهم طريقة في هذا التعبير . وفي هذا الدرس سنستعرض عدة نصوص في موضوع واحد " الشمس " , تناوله أكثر من أديب .



عرض المادة الأدبية :

النص الأول :

الشمس كروية الشكل , شديدة الحرارة , تبدو لنا أكبر من أي نجم آخر , وتدور حولها الأرض ومجموعة أخرى من الكواكب , وهي تبعد عن الأرض بنحو 93 مليون ميل , ويصل شعاعها إلى الأرض في 8 دقائق , والشمس تمدنا بالحرارة والضوء ؛ وهي لذلك من العوامل الأساسية في حياة الإنسان والحيوان والنبات .



النص الثاني :

قال شوقي في الشمس :

سل الشمس : من رفعها ناراً , ونصبها مناراً , وضربها ديناراً , ومن علّقها في الجو ساعة , يدب عقرباها إلى يوم الساعة , ومن الذي آتاها معراجها , وهداها أدراجها , وأحلها أبراجها , ونقل في سماء الدنيا سراجها , ومن الذي وكلها بهذه الكرة , وشغلها بهذه الدسكرة ؟



النص الثالث :

وقال أحمد أمين في الشمس :

خلعت من جمالك على الزهر فتنة للناظرين , فجماله من جمالك , ولونه قبس من ألوانك , فأبيضه وأحمره وأصفره وأزرقه , ليس إلاّ نعمة من نعمك , وأثراً من فيضك .

ثم شأنك في البحر عجب أي عجب , تضربينه بشعاعك , وتلفحينه بنارك , فيتحول ماؤه بخاراً , وقد فارقته ملوحته , وعاد إليها صفاؤه وعذوبته , واكتسب منك الحياة , فكان جارياً , بعد أن كان ماءً راكداً , فجرى جداول وأنهاراً , فأرسلته إلى الأزهار والأشجار , يحيى ذابلها , وينضج ثمارها .

منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amira11.yoo7.com/
فوزية ام هبة
عضو عادي
فوزية ام هبة


عدد المشاركات : 3
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

نموذج دراسة  الأسلوب في النصوص  الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية   نموذج دراسة  الأسلوب في النصوص  الأدبية Emptyالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 16:33

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج دراسة الأسلوب في النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: اللغات Les langues :: الأدب و اللغة العربية Littérature et langue Arabe-
انتقل الى: