منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nail
عضو فضي
عضو فضي
nail


عدد المشاركات : 459
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/06/2007

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم   حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Emptyالثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 12:59

الكتاب
permalink

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم 491069569

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم 278113283العام الدراسي 2006-2007
التلميذ :تقي الدين 10
القسم : 2ع ت


الكفاءة القاعدية 01


المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية(40ساعة)


الوحدة التعلمية 01: التنظيم العصبي (15ساعة)



الهدف التعلمي 01 : تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية

I- المعارف المستهدفة:
- التعديل اللاإرادي المستمر لحالة تقلص العضلات القابضة و الباسطة يضمن الحفاظ على وضعية الجسم
- يتطلب حدوث منعكس عضلي تدخل العناصر التشريحية التالية :
مستقبل حسي – ناقل حسي – مركز انعكاس – ناقل حركي – أعضاء منفذة
- يتمثل المشبك في تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون و خلية منفذة و النقل فيه يكون بفضل وسائط كيميائية
-
الرسالة العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلية تتسبب في تغيرات
المقوية العضلية للعضلات الباسطة و القابضة برفع تواتر كمونات العمل
للعصبونات المحركة للعضلة المسدودة و انخفاض(وحتى انعدام)تواتر كمونات
العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة.
- تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية و بالتالي المنعكس النخاعي.
-
يدمج العصبون باستمرار مجموعة من كمونات بعد مشبكية سواء كانت مثبطة أو
مهيجة : فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف،و
إذا كان الناتج دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل.
П- الأهداف المنهجية :
* تجنيد المكتسبات القبلية *إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات *إثبات فرضية


Ш- التنظيم و سير الدرس:
أ- الأدوات: الكتاب المدرسي- جهاز إسقاط الصور- شفافيات – شريط فيديو حول التقلص العضلي.
ب- سير الدرس:
- وضعية الانطلاق:
تكون من المكتسبات القبلية للتلاميذ حول: - الجاز العصبي – الجهاز العضلي
- الإشكالية 1: كيف يمكن الحفاظ على وضعية الجسم؟
-
الإشكالية 2: ما هي العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي و ما هي
بنيتها ؟ - ما هو دور المشبك في التنسيق بين العضلات المتضادة و كيف يمكن
للعصبون أن يجمع بين الرسائل العصبية التي تصله؟

-- التقصي:
1- المنعكس العضلي:
أ- إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم:
أ1- عند الحيوان ك م ص 10
أ2 – عند الإنسان (استثارة منعكس رضفي – منعكس أخيلي ) ك م ص 11
ب – خصائص المنعكس العضلي :
ب1- إظهار خصائص منعكس الشد (ك م ص 12)
ب2 – دراسة تجريبية للاستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة (ك م ص 13)
نتيجة : ك م ص 24
2- اادعامة التشريحية للمنعكس العضلي :
س)- كيف تقوم العضلة باستقبال التنبيه ؟ و كيف تستجيب ؟
للإجابة على هذا السؤال نتطرق للنشاطات التالية :
أ- أنواع الاتصالات العصبية العضلية :تحليل وثائق (ك م ص 14 المغزل الحسي وثيقة 1 – اللوحة المحركة وثيقة 2 ملاحظة ك م ص 15 وثيقة 3 العضو العصبي الوتري لغولجي )



ب - إظهار الطرق الحسية و الحركية للسيالة العصبية:
ب1- تحديد تموضع الأجسام الخلوية : تجارب بال و ماجندي ( وثيقة 04 ك م ص 15 )
ب2- إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي : (نشاط الوثيقة 05 ك م ص 16)
نتيجة : ك م ص 25
3- النقل المشبكي
س- ما هي بنية المشبك؟ و كيف تساهم المشابك في نقل السيالة العصبية؟
أ- إظهار وجود نقل مشبكي:– مناقشة الوثائق 1 ،2،3 ك م ص 17 لإظهار التأخر المشبكي
ب- بنية المشبك :عرض صور بالحاسوب
ب1- المشبك العصبي –عصبي ك م ص 18 وثيقة 4
ب2- المسبك العصبي –عضلي ك م ص18 وثيقة 5
جـ - إظهار اتحاه انتشار السيالة العصبية:ك م ص 19 وثيقة 7
د- انتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك:ك م ص 19 وثيقة 8 + ك م ص 20 وثيقة 9


هـ - المراقبة المنسقة للعضلات المتضادة:شريط فيديو + الوثيقة 10 ك م ص 21

4- الإدماج العصبي :
س- كيف يمكن للعصبون أن يدمج بين الرسائل المتضادة ؟و ما هي أهمية هذا الإدماج في التنسيق بين العضلات المتضادة؟
أ- تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية:ك م ص 22 وثيقة 1
ب- إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات:ك م ص 22و 23 الوثيقتين 2 و 3
نتيجة : ك م ص 25-26-27-28-29

التقويم تمارين الكتاب المدرسي ص 30-3132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.4educ.com/
farah
عضو ذهبي
عضو ذهبي
farah


عدد المشاركات : 4324
العمر : 30
Localisation : Batna
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم   حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Emptyالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 18:05

شكرااااااااااااا على الموضوووووووووووووووع لكنني اريد حلول تمارين كتلب العلوووووووم السنة اولى ثااانوي جذع مشترك علووم و تكنولوجيااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://leenamel.ahlamontada.net/forum
sarahar
عضو عادي
sarahar


عدد المشاركات : 51
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم   حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Emptyالأحد 15 نوفمبر 2009, 10:36

مشكووووووووووووووووور يا اخي العزيز rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALILI
عضو متميز
عضو متميز
ALILI


عدد المشاركات : 215
العمر : 30
Localisation : aflou
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم   حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم Emptyالأحد 17 يناير 2010, 22:50

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educaflou-03.ahlamontada.com
 
حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: المواد العلمية و التقنية Matières scientifiques et techniques :: الرياضيات Mathématique :: السنة الأولى بجذعيها المشتركين ( جذع مشترك ع و تكنولوجيا - جذع مشترك آداب)-
انتقل الى: