يؤكد علماء التربية ان استغلال الوقت بكفاءة من العوامل الهامة للتحصيل,والجدول المكتوب يساعد على تنظيم العمل و ترتيب المذاكر.
فتخصيص وقت و مكان محدد من شانه ان يخلص الطالب من سلوك التاجيل,والجدول يساعد على تكوين استعداد نفسي و عقلي للمذاكرة,ويتعين على كل طالب ان يعلم كيف يوازن بين الاستذكار و الترويح عن النفس...مع مراعاة الا يمتد هذا الجدول الى وقت متاخر من الليل,
كيف تحفظ المواد متجمعة او فرادى؟
يتساءل الكثير من الطلاب:هل اذاكر مادة واحدة حتى انتهي منها ثم ابدا في الاخرى و هكذا...؟ام اقسم اليوم الى مذاكرة مادتين او ثلاثة؟.
من الافضل ان يراجع الطالب اكثر من مادة معا,حتى اذا انتهى من مجموعة مواد بدا بمجموعة اخرى وهكذا.فاستذكار مادة واحدة فقط حتى الانتهاء منها يصيب الطالب باملل ويطيل من فترة الاستيعاب,هذا بالاضافة الى ان ترك هذه المادة لفترة طويلة بعد ذلك حتى الانتهاء من باقي المواد قد يعرض بعض اجزائها للنسيان ,ويراعى في اختيار مجموعة المواد التي يتم استذكارها معا ان تكون احداها نظرية و الاخرى تطبيقية على سبيل المثال حتى لا يجهد المخ بعمل واحد,فيمكن استذكار الرياضيات مثلا او اللغة الانجليزية مع الكيمياء.
اسال الله ان ننجح جميعا و ان يوفقني واياكم في الباكالوريا.ان شاء الله.