منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبار ناصر rassn
عضو فضي
عضو فضي
نبار ناصر rassn


عدد المشاركات : 384
العمر : 34
Localisation : الجزائر
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Empty
مُساهمةموضوع: امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء   امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Emptyالأحد 29 مارس 2009, 09:06


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي العام


نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام (2007/2008)
الشعبة : علوم تجريبية المدة : 03 ساعات

اختبار
الجزء الأول : 12 نقطة .
التمرين الأول : 04 نقاط.
نعتبرالعمود ذي الرمز Cu+2/Cu // Zn/Zn2+ و الذي يتشكل من صفيحة من الزنك مغمورة في محلول كبريتات الزنك حجمه 100mL ، حيث [Zn2+]=1mol/L و من صفيحة من النحاس مغمورة في محلول كبريتات النحاس حجمه 100mL و تركيزه بشوارد النحاس : [Cu2+]=1mol/L ، و من جسر ملحي مكوّن من ورق ترشيح مبلل بمحلول كلور البوتاسيوم .
1/ حدّد الثنائيتين :Ox/Red اللتين تدخلان في تشكيل العمود.
2/ أكتب المعادلتين النصفيتين عند المسريين، ثم معادلة التفاعل المنمذج للتحول الكيميائي الذي يحدث في العمود .
3/ أحسب الكسر الإبتدائي للتفاعل، و برّر اتجاه تطوّر الجملة الكيميائية.
ـ إذا كان ثابت التوازن الموافق للتفاعل السابق في الاتجاه المباشرهو K= 1,9 . 10 37 عند الدرجة
25 0C . ماذا يمكن قوله عن التحول الكيميائي السابق ؟
4/ إذا كان العمود ينتج تياراً كهربائياً مستمراً شدته I= 0.4A ، خلال مدة زمنية Δt=1h :
4 ـ1/ أحسب كمية الكهرباء التي ينتجها العمود خلال هذه المدة.
4ـ2/عين التركيز المولي لكل من Zn2+(aq) و Cu2+(aq) في اللحظة Δt=1h و ذلك بالاستعانة بجدول تقدم التفاعل الكيميائي.

التمرين الثاني 04 نقاط(
نعطي في الشكل المقابل منحنى التناقص الاشعاعي، بآلاف السنين، لعينة من الثوريوم 230.
1- عرّف نصف العمر لمادة مشعة، وحدّد قيمته بالنسبة للنظير .



2- إن نواة الثوريوم 230 تتحول، بالتفكك الاشعاعي α، إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق، محدّدا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للأنوية المعبّر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.
3- اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي λ للثوريوم 230.
4- هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم بتغير الضغط.
5- إن الثوريوم 230 ينتمي إلى عائلة اليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية التالية:

- أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
- اذكر أنواع النشاط الإشعاعي في التحولات النووية الأربعة السابقة.
6- يستخدم الثوريوم 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوما حتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)A نفسه.
- يعرّف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النويات المتماثلة بـ ، برهن أن:
.
- استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.
التمرين الثالث: 04 نقاط
يسقط مظلي في اللحظة t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، فيبلغ سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s
1- مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته.
2- بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكل f=Kv2 ، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.
3- برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية 6.5m/s
4- باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8m/s2 حدد عبارة قوة الأحتكاك f.
5- إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.
الجزء الثاني 04 نقاط( .
تمرين تجريبي: فيزياء ( كهرباء )
من أجل تعيين السعة (C) لمكثفة خلال حصة عمل مخبري.
نستعمل التجهيز التالي:
مولد للتوتر الكهربائي الثابت مقاومته مهملة، ناقل أومي مقاومته R، مكثفة سعتها C ، بادلة ، أسلاك التوصيل.
1) ارسم المخطط الممثل للدارة الكهربائية، توضح من خلاله عمليتي شحن وتفريغ المكثفة.
2) عند اللحظة t=0 ، نبدأ بشحن المكثفة بالمولد السابق الذي يعطي تيــارا شــدته ثابــتة I=660µA . باستعمال راسم الاهتزاز المهبطي ذي مدخلين، يظهر على شاشته التوتران اللحظيان بين طرفي المولد وطرفي المكثفة.
2 -1) باستعمال الرسم التخطيطي السابق للدارة الكهربائية، بيّن كيفية ربط مدخلي راسم الاهتزاز المهبطي بهذه الدارة الكهربائية.
2-2) ارسم، كيفيا، المنحيين الممثلين للتوترين اللحظيين الملاحظين على الشاشة.
3) أثناء عملية الشحن ومن أجل كل قيمة لـ (t) نحسب قيمة شحنة المكثفة (q) فنحصل
على البيان التالي الذي يمثل تغيرات شحنة المكثفة بدلالة التوتر الكهربائي المطبق بين طرفيها
( الوثيقة1).
3-1) بالاعتماد على الوثيقة ـ1ـ :عين سعة المكثفة.
3-2) إذا علمت أن القيمة المسجلة على المكثفة من طرف الصانع هي:
F µ C=4700 بـ20℅
هل القيمة المتحصل عليها تجريبيا تتفق مع دقة الصانع ؟ علّل.
4) نبغي تفريغ المكثفة عند نهاية التجربة، كيف يتم ذلك؟




الجزء الثالث 04 نقاط .
وضعية إدماجية : ( كيمياء )
طلب من عون مصلحة مراقبة الجودة و قمع الغش زيارة معمل لإنتاج الخل الشفاف التجاري، نظرا للشكوى التي تقدمت بها الجمعية المحلية لحماية المستهلك.
قارورة الخل مسجل على بطاقتها (pictogramme) البيانات التالية:
- تاريخ الإنتاج : 01/01/2007
- تاريخ إنتهاء الصلاحية : 31/12/2007
- الكثافة : 1.02
- الدرجة: ° 6،5
بالتعريف نذكر أن °1 توافق 1 g من حمض الإيتانويك النقي CH3COOH في 100 g من الخل التجاري .
تاريج الزيارة : يوم 03/02/2007 .
يعطى :M(C) = 12 g/mol M( H) = 1 g/mol M( O) = 16 g/mol
للتحقق من صحة المعلومات المسجلة على البطاقة، قرّر عون المراقبة إجراء التحاليل في مخبر المصنع الذي يتوفر على وسائل من:
- زجاجيات مختلفة متنوعة شكلا و حجما.
- محاليل مائية : حمضية، و أساسية و ملحية .
- كواشف ملونة مختلفة: (فينول فتاليين، هليانتين، أزرق البروموتيمول)
- و عدد قليل من أدوات القياس تتمثل في : ميزان روبرفال، محرار، جهاز قياس الضغط و جهاز قياس الكثافة.
أخذ العون عينة من الخل و مددها 10 مرات ثم عاير حجما من المحلول الممدّد بمحلول الصود ذي التركيز . فكان الحجم المضاف عند التكافؤ:
1 – حدّد البروتوكول التجريبي الذي طبّقه العون مبرزا، بدقة الوسائل والمواد المستعملة و الطريقة المتبعة في كل من:
أ- عملية التمديد؟
ب- عملية المعايرة؟
2 - هل الخل التجاري مغشوشً أم لا ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rassn.202@hotmail.com
بالكي الصالح
عضو عادي
بالكي الصالح


عدد المشاركات : 3
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء   امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Emptyالخميس 12 أغسطس 2010, 08:52

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ikrame
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ikrame


عدد المشاركات : 1575
العمر : 29
Localisation : سطيف
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء   امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء Emptyالإثنين 27 سبتمبر 2010, 12:57

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي في مادة الفيزياء والكيمياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات و حلولها في مادة الفيزياء لطلبة البكالوريا 2013
» أكثر من 600 درس وتمرين في الفيزياء والكيمياء
» حوليات شهادة التعليم الثانوي
» حوليات شهادة التعليم الثانوي
» حوليات شهادة البكالوريا لعام 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: البحث الوثائقي :: العلوم الفيزيائية Sciences Physiques-
انتقل الى: