منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحقوق والواجبات والعدل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبار ناصر rassn
عضو فضي
عضو فضي
نبار ناصر rassn


عدد المشاركات : 384
العمر : 34
Localisation : الجزائر
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

الحقوق والواجبات والعدل Empty
مُساهمةموضوع: الحقوق والواجبات والعدل   الحقوق والواجبات والعدل Emptyالخميس 11 ديسمبر 2008, 22:55

المشكلة الثانية في الحقوق والواجبات و العدل .
نص السؤال : هل يمكن إقامة العدل بمجرد تحقيق المساواة ؟


المقدمة : إذا كان العدل هو الاستقامة في الاستحقاق , وهو الاعتدال أي التوسط بين الإفراط والتفريط , فإن مسألة تحقيق العدل ترتبط ارتباطا وثيقا بفكرة المساواة مثلما ترتبط فكرة الظلم بإحداث التفاوت بين الناس وعليه فهل العدل يكمن في تحقيق المساواة واحترامها أم أن العدل يكمن في إقامة التفاوت بين الناس واحترامه ؟

التحليل :

العدل يقوم على احترام التفاوت القائم بين الناس :

يذهب بعض الفلاسفة من أنصار التفاوت إلى أن العدل يكمن في احترام التفاوت القائم بين الناس , و أيضا في إقامته بينهم , لأن الناس يختلفون بالولادة في قدراتهم العقلية والجسمية ( الذكاء والغباء , القوة والضعف ) و ليس من العدل أن نسوي بينهم بل العدل يكمن في التمييز بينهم وعلى هذا الأساس قام المجتمع اليوناني القديم حيث أن " أفلاطون " : في جمهوريته الفاضلة يميز بين صنفين من الناس العبيد بقدرات عقلية محدودة وأوكل لهم العمل اليدوي والأسياد يملكون القدرات العقلية الهائلة أوكل إليهم العمل الفكري كالأشغال بالفلسفة . كما نظر " أرسطو " بعده إلى التفاوت على أنه قانون الطبيعة ويجب احترامه . ونجد هذا الموقف عند بعض المحدثين حيث يقول " ألكسيس كاريل Alexis Karel " ( عالم فيزيولوجي وجراح فرنسي : " فبدلا من أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة الجسمية والعقلية يجب أن نوسع من دائرة الاختلافات وننشئ رجالا عظماء ") وهكذا يكون التفاوت عدل بينما المساواة ظلم .

مناقشة : حقيقة الناس مختلفون بالطبيعة والتفاوت بينهم أمر طبيعي ومقبول لكن البعض يتخذ من التفاوت الطبيعي ذريعة لإقامة التفاوت الاجتماعي المصطنع من قبل طبقات اجتماعية مسيطرة لذا ينبغي تحقيق المساواة بين الناس .

العدل يكمن في إقامة المساواة بين الناس واحترامها :

يذهب البعض الآخر من الفلاسفة وهم أنصار المساواة إلى أن العدل يكمن في تحقيق المساواة بين الناس ن التفاوت القائم بين الأفراد يعود في معظمه إلى تأثير المجتمع لا إلى تأثير الطبيعة . فالطبيعة لم تخلق طبقة الأسياد وطبقة العبيد كل هذا من صنع المجتمع , وقد وجدت هذه الفكرة لدى المجتمعات القديمة حيث قال أحد حطباء اليونان وهو شيشرون : " الناس سواء وليس شيئا أشبه بشيء من الإنسان بالإنسان ... " وقال " عمر بن الخطاب " : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " . كما نجد هذا الموقف أكثر رواجا عند فلاسفة العصر الحديث ومنهم " برودون " ( فيلسوف و عالم اجتماعي فرنسي 1809-1865) الذي يقول : " إن العدل يكمن في احترام الكرامة الإنسانية " بينما يدعو " كانط " في كتابة مشروع السلام الدائم إلى نظام دولي جديد ترتكز فيع العلاقات على الديمقراطية والمساواة والعدل و هكذا فإن الاعتماد على التفاوت في تحقيق العدل فيه ظلم للناس .

مناقشة : حقيقة العدل بهذا المعنى أقرب إلى المساواة منه إلى التفاوت ولكن لا يمكن اعتبار كل مساواة عدل ولا يمكن أن نسوي بين الناس في كل شيء لأن المساواة المطلقة فيها ظلم لبعض الناس

العدل يكمن في تحقيق المساواة مع احترام التفاوت الطبيعي :

لا يمكن اعتبار كل مساواة عدل كما لا يمكن اعتبار كل تفاوت ظلم فإن المساواة التي يأمل فيها الإنسان لا تتنافى والتفاوت الصادر عن الطبيعة , فالعادل من الناس هو المستقيم الذي يسوي بين الناس أمام القانون و يحترم حقوقهم دون تدخل الاعتبارات الشخصية و لا يظلم في حكمه أحد و هكذا سوف تظهر الكثير من الصفات النبيلة كالكفاية والاستحقاق وتختفي الكثير من الصفات الرذيلة كالتمييز العنصري .

الخاتمة : لا يمكن تحقيق المساواة المطلقة بين الناس لأنهم متفاوتون في القدرات الجسمية والعقلية ولا يمكن محو ظاهرة التفاوت من حياة الناس لأنها طبيعة فيهم , وعليه فالعدل يكمن في تحقيق المساواة بين الناس أمام القانون .










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rassn.202@hotmail.com
ياكوزا
عضو عادي
ياكوزا


عدد المشاركات : 36
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

الحقوق والواجبات والعدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق والواجبات والعدل   الحقوق والواجبات والعدل Emptyالإثنين 23 نوفمبر 2009, 19:09

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bora bora
عضو عادي
bora bora


عدد المشاركات : 1
العمر : 34
Localisation : الابيار .الجزائر
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الحقوق والواجبات والعدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق والواجبات والعدل   الحقوق والواجبات والعدل Emptyالأحد 17 يناير 2010, 18:37

لقد افادني هذا الموضوع كثيرا واشكرك كل الشكر على ما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manino2010@live.fr
med02
عضو فضي
عضو فضي
med02


عدد المشاركات : 339
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

الحقوق والواجبات والعدل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق والواجبات والعدل   الحقوق والواجبات والعدل Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 19:20

جزاك الله خيرا .ومشكور على هذا الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقوق والواجبات والعدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: شهادة البكلوريا -السنة الثالثة- :: منتدى تحضير بكالوريا2012 - الشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: