منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ikrame
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ikrame


عدد المشاركات : 1575
العمر : 29
Localisation : سطيف
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالإثنين 08 مارس 2010, 16:56



السنة الثانية رياضي مسائل حول الدوال الناطقة

في كل مايلي المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس( O, I, J ) ، و ( C f ) منحنى الدالةf في هذا المعلم ، و( C g )

منحنى الدالة gفي نفس المعلم







x2 – 5 x + 7





f ( x ) =









c





2x -
مسألة رقم I : f دالة عددية لمتغير حقيقي x معرفة كما يلي : .







2x -





a x + b +





f ( x ) =


1) عين الأعداد الحقيقية : a , b , c بحيث يكون من أجل كلx منf D : .

2) أدرس تغيرات الدالة f ، ثم أثبت أن ( C f ) يقبل مستقيمين مقاربين ،عين معادلتيهما .

3) لتكن نقطة تقاطع المستقيمين المقاربين ، بين أن مركز تناظر( C f ) ثم أنشئ ( C f )

4) ناقش بيانيا و حسب قيم الوسيط الحقيقي m عدد و إشارة حلول المعادلة : -( m + 5 ) x + 2 m + 7 = 0 x2







7x2 – 5 x +





g ( x ) =









| 2 x - |
II ) g الدالة العددية ذات المتغير الحقيقي x ، معرفة كما يلي : .

1) أكتب عبارة g ( x ) دون رمز القيمة المطلقة .

2) استعمل ( C f ) لإنشاء.) ( Cg .







6x 2 - 3 x +





f ( x ) =









x - 2
مسألة رقم II: f دالة عددية لمتغير حقيقي x معرفة كما يلي : .







f ( x ) =





a x + b +





c








x - 2
1) عين الأعداد الحقيقية : a , b , c بحيث يكون من أجل كل x من D .

2) أدرس تغيرات الدالةf ، ثم أثبت أن( C f ) يقبل مستقيمين مقاربين ،عين معادلتيهما .

3) لتكن نقطة تقاطع المستقيمين المقاربين ، بين أن مركز تناظر( C f ) .

4) أثبت أن ( C f ) يقبل مماسين ميلهما ( ــ 3 ) ، عين معادلتيهما . ثم أنشئ ( C f ) و المماسين .

5) ناقش بيانيا و حسب قيم الوسيط الحقيقي m عدد و إشارة حلول المعادلة :- ( m + 9 ) x + 2 ( m + 3 ) = 0 4 x2







x 2 - 3│x │+ 6





g ( x ) =









- 2 | x |
ــII ) g الدالة العددية ذات المتغير الحقيقي x معرفة كما يلي : .







g ( x )
1) أثبت أن الدالة g زوجية .

2)أ كتب عبارة دون رمز القيمة المطلقة .

3) استعمل ( C f ) لإنشاء.) ( Cg.







1 2 x -





f ( x ) =









x2 + 4 x
مسألة رقم III ) أ ــ لتكن f دالة عددية لمتغير حقيقي x معرفة كما يلي : .

1) أ درس اتجاه تغيرات الدالة f ، و عين المستقيمات المقاربة للمنحنى( C f ) .

2)












أكتب معادلة المماس ( ∆ ) للمنحنى ( C f ) في النقطة التي ترتيبها 0 .

3) أحسب : ( ــ 5)f ، ( ــ 3 ) f، ( ــ 2 )f ، ( 1 )f ، ثم أرسم(∆ ) و المنحنى( C f ) . ║= 1 cm i ، ║= 4 cm j

4) استعمل( C f ) المنحني لكي تعطي حسب قيم الوسيط الحقيقي m عدد حلول المعادلة ذات المجهول الحقيقي x :







-│ 2 x - 1





g ( x ) =
m2 x2 + 2 ( 2 m2 – 1 ) x + 1 = 0







g ( x )





x2 + 4 x
ب ــ نعتبر الدالة العددية g ذات المتغير الحقيقي x المعرفة بـ :

1) أكتب عبارة بدون رمز القيمة المطلقة .

2) استعمل المنحنى ( C f ) لإنشاء المنحنى.) ( Cg.







- x 2 – 3 x + 4





f ( x ) =









x2x - 2
مسالة رقمIV ) أ ــ لتكن f دالة عددية لمتغير حقيقي x معرفة كما يلي :

1) أدرس تغيرات الدالة f .

2) أثبت أن ( C f ) يقبل ثلاث مستقيمات مقاربة يطلب تعيين معادلاتها .

3) أثبت أن( C f ) يقبل نقطة انعطاف ، ثم بين أن هي مركز تناظر( C f ) .

4) أنشئ( C f ) ، ثم ناقش بيانيا عدد و إشارة حلول المعادلة : ( m + 1 ) x2 + ( 3 – m ) x – 2 (m + 2 ) = 0







+ 4 | - x2 - 3 | x





g ( x ) =









2ــ | | x ــ x2
ب ــ نعتبر الدالة العددية g للمتغير الحقيقي س المعرفة بــ :

1) أثبت أن الدالة g زوجية ، ثم أدرس قابلية اشتقاق الدالة g عند 0 .

عين عبارتي نصفي المماسين للمنحنى .) ( Cg عند الفاصلة 0 ، ثم أنشئ .) ( Cg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ikrame
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ikrame


عدد المشاركات : 1575
العمر : 29
Localisation : سطيف
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالثلاثاء 09 مارس 2010, 19:18

سامحوني الموضوع ليس واضحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيبة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هيبة


عدد المشاركات : 1315
العمر : 31
Localisation : 14
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالثلاثاء 09 مارس 2010, 22:09

Merci pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah
عضو ذهبي
عضو ذهبي
farah


عدد المشاركات : 4324
العمر : 30
Localisation : Batna
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010, 13:12

شكرا جزيلا حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://leenamel.ahlamontada.net/forum
kwtr
عضو عادي
kwtr


عدد المشاركات : 4
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالإثنين 13 فبراير 2012, 21:42

اسمحولي اقدم لكم مسألة في الرياضيات للسنة 2 ثانوي تقني رياضي و ع

المسألة

F(x)=x 3/x2+3x+3
-عين مجموع تعريف الدالة (ملاحظة الدالة عبارة على دالة ناطقة)
-احسب النهايات عند مجموعة التعريف
-بين ان معادلة الخط المقارب المائل هي
(y=x-3)
-ادرس وضعية الدالة مع المائل.
-ادرس اتجاه التغيرات.ثم جدول التغيرات.
-اكتب معادلة المماس عند
X0=0
-عين نقاط التقاطع مع المحاور ثم ارسم المنحنى البياني للدالة و المماس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزالة
عضو عادي
الغزالة


عدد المشاركات : 8
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات   مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات Emptyالجمعة 11 مايو 2012, 11:11

الف شكرررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل حول الدوال للثانية ثانوي علوم و تقني و رياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل حول الدوال 2 ثانوي
» اختبار رياضيات مع الحل رياضي تقني
» تمارين حول المتتاليات للسنة ثانية علوم و تقني
» مخطط المناعة
» كتاب رياضيات للمستوى الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: المواد العلمية و التقنية Matières scientifiques et techniques :: الرياضيات Mathématique-
انتقل الى: