منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس فرنسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوهرة وهران
عضو متميز
عضو متميز
جوهرة وهران


عدد المشاركات : 137
العمر : 33
Localisation : وهران*الجزائر*
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

دروس فرنسي Empty
مُساهمةموضوع: دروس فرنسي   دروس فرنسي Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 12:22

[center]


shaken Baby Syndrome
او كما نسميها متلازمه الطفل المرتج

ما هو الطفل المرتج؟

هو تلف يحدث بالمخ نتيجه رج الطفل بعنف. يفوم الشخص البالغ فى حالة غضب برج الطفل بعنف فيتخبط مخ الطفل بالجمجمه محدثا اصابات خطيرة و تلف بالمخ . معظم هذه الحالات تحدث للاطفال تحت سن السنتين.

لماذا يعتبر رج الطفل خطا؟

ان رقبه الطفل ضعيفه ولا تدعم راسه الكبير بالنسبه لجسمه و لهذا عند رج الطفل تتأرجح راسه بشدة للامام و الخلف مسسبه اضرار جسيمه بالمخ كما ان مخ الطفل و الاوعيه الدموية التى تصل بين المخ و الجمجمة ضعيفه جدا و غير مكتملة النمو و تتقطع بسهوله .
لذلك فاءن رج الطفل يجعل المخ يتخبط بالجمجمة مسببا تقطع فى الاوردة الدموية و من ثم حدوث نزيف داخلى الذى بدوره يسبب تلف لا علاج له بالمخ.

الاضرار

واحد من كل 4 اطفال مرجوجين يتوفى و الذين ينجون يعانون من العمى نتيجه النزيف الداخلى حول العين او يعانون من الاعاقة العقليه( بجميع درجاتها حسب خطورة الاصابه)او الشلل او عدم القدرة على الكلام او التعلم و اصابات اخرى بالرقبه و الظهر.

علامات تحذيريه:

-عدم الرغبه فى الاكل
-قئ
-شحوب
-شعور بالضيق
-غيبوبة

اعراض الطفل المرتج

-الراس ثابته على جانب واحد
-غير قادر على رفع راسه
-نزيف فى العين
-العين لا تستجيب للضؤ
-لا يبتسم او يتكلم
-عدم القدرة على الرضاعه او البلع
-بؤبؤا العينان غير متساويان
-صعوبة فى التنفس

للوقاية

لابد ان نعرف ان الطفل يبكى بمعدل 2-3 ساعات يوميا و 30 % من الاطفال يزيدون عن هذه المدة.
يحبط الاباء من بكاء الطفل المستمر و احيانا ما يكونون تحت ضغوط اخرى فيفقد الاباء السيطرة و يكون الطفل هو الضحية.

وسائل لتهدئه الطفل

-اطعميه
-غيرى الحفاض
-احمليه و ربتى بخفه على ظهره لاخراج الغازات الموجودة بالمعدة
-تاكدى ان ملابسه ليست ضيقه
-تاكدى انه لا يشعر بالحر او البرد
-احمليه و امشى به ببطء
-كونى صبورة خذى نفس عميق و عدى من 1 الى 10
-قدمى له تيتينه
-اخفضى الاصوات العاليه و الاضاءة القوية
-قدمى له لعبه تحدث صوت
-احمليه و تنفسى ببطء و بعمق سيحس الطفل بهدوئك و يهدأ
-غنى له بنغمه هادئة
-تاكدى انه ليس مريض و ليست لديه حرارة
-تذكرى دائما ان بكاء الطفل شئ طبيعى و جزء من نموه و ليس خطأك او خطأه
-اذا ما كنت فى حاله غضب او ضيق ضعى الطفل فى مكان امن جدا بحيث تكونى متأكده 100% انه لن يقع او يؤذى نفسه بأى طريقه و اتركيه بضعه دقائق لتعطى نفسك فرصه لتهدائى
-اطلبى مساعده اقاربك او صديقاتك


حقائق عن الطفل المرتج

بعض الاحصاءات تبين ان 15 % من حالات وفيات الاطفال سببها الرج
-اكثر من 60% من الاطفال المرجوجين ذكور

اذا اردت المساعدة

فحذر كل من تعرفه من خطورة تحريك راس الطفل بشدة من يعلم لعلك تنقذ طفل من الوفاه او من الاعاقه المستديمه


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة وهران
عضو متميز
عضو متميز
جوهرة وهران


عدد المشاركات : 137
العمر : 33
Localisation : وهران*الجزائر*
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

دروس فرنسي Empty
مُساهمةموضوع: دروس فرنسي   دروس فرنسي Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 12:29


L’ADJECTIF QUALIFICATIF
1. Observe
مفرد مذكر مفرد مؤنث




Ce grand jardin حديقة كبيرة Ces grands jardins
Un costume chic بدلة شيك Des costumes chics




النعت كلمة تصف الاسم وتوضع قبله أو بعده وتتبعه فى التذكير والتأنيث وفى الإفراد والجمع.
تأنيث الصفات Féminin des


adjectifs
2. Observe
مفرد مذكر مفرد مؤنث


content مسرور Contente مسرورة
petit صغير Petite صغيرة




تؤنث الصفة عادة بإضافة حرف (e) فى نهاية الصفحة المذكورة.
3. Observe
مفرد مذكر مفرد مؤنث


Orange برتقالى orange
Rouge أحمر rouge
Jaune أصفر jaune
Passable مقبول passable




الصفة المنتهية بحرف (e) تبقى كما هى فى المؤنث.
3. Observe
مفرد مذكر مفرد مؤنث


Italien إيطالى Italienne إيطالية
Egyptien مصرى Égyptienne مصرية
Algérien جزائرى Algérienne جزائرية
Moyen متوسط Moyenne متوسطة
Bon جيد Bonne جيدة



الصفات المنتهية بحرف (n) تضاف لها (ne) فى التأنيث.
5. Observe
مفرد مذكر مفرد مؤنث


Blanc أبيض Blanche بيضاء
Long طويل Longue طويلة
Doux لطيف Douce لطيفة
Beau جميل Belle جميلة
Nouveau جديد Nouvelle جديدة
Avec mes salutations
احيانا الصفه لا تتبع الموصوف فى الحالات التاليه

1adjectif= 1 couleur-----accord en genre et en nombre avec le nom



Un oeuil bleu -------------- Deux yeux bleus

Une feuille verte ------------------ Trois feuilles vertes

Une souris grise ----------------- Cinq souris grises

1adjectif + adjectif = 1 couleur ----------- pas d'accord


Des chemises bleu foncé

Des vestes rouge cerise


1adjectif = nom = couleur ------------- pas d'accord


Les noms employés comme adjectifs de couleur sont invariables, ce sont :


a) Les noms de fruits : orange, framboise , marron, noisette, abricot, olive...

Deux fleurs orange

Cette fille a les yeux marron


b) Les noms de pierres précieuses ou fines : rubis, émeraude, saphir, grenat,jade ...


Ce jeune enfant a les yeux saphir


c) Les noms de fleurs , arbres : pivoine, lilas, ébène, tilleul, pervenche..


Une chemise lilas


d) Les noms tels que : or, crème, sépia, brique, bistre...

Remarque

certain noms sont devenus des adjectifs et s'accordent: rose, mauve, pourpre, éclarte, fauve, violet


Des joues roses

Des jupes pourpres

Des tentures violettes

Des couleurs éclartes

اخوتي الاعزاء
في هذا الدرس نستعرض معا الضمائر الشخصية في اللغة الفرنسبة pronom personele

هناك الضمير voila و هو في نفس وظيفة ضمير المتكلم في اللغة العربية

الضمير voila يعني ( ها هو - ها هم - ها هن - ها هي)

مثلا لو قلنا ها هو الولد سيكون معناها بالفرنسية voila le garcon

كذلك هناك الضمير " Y "

لاحظوا هذه الامثلة Adel Joue dans le cour
هذا سؤال و الاجابة عليه تكون بــ Oui ; Il y Joue
لاجظ هنا اننا استبدلنا كلمة dans le cour بــ الضمير "Y"
و الضمير "Y" يقع " قبل الفعل "


اذن قالضمير "Y" يحل محل إسم غير عاقل مسبوق بحرف جر يدل على مكان مثل :

dans , en , sur
هكذا انتهينا من الضمائر الشخصية بالفرنسية









تاريخ التسجيل: 2009-05-20

الدولة: في قلب حبيبي

المشاركات: 563



permalink

الدرس التالت لغة فرنسية




الفعل LE VERBE

وهو أهم عناصر الجملة ، فعن طريقة يمكن معرفة صيغة الحدث وزمن وقوعه :
ويطلق على الفعل قبل تصريفه I`Infinitif المصدر

وتنتهى جميع مصادر الأفعال فى اللغة الفرنسية بإحدى النهايات الآتية :

ER :
مثل présenter يقدم jouer يلعب …….
IR :
مثل choisir يختار finir ينهى ……..
RE :
مثل répondre يجيب écrire يكتب ……..
OIR :
مثل voir يرى devoir يجب ……..


وقد قسمت الأفعال عند تصريفها إلى ثلاث مجموعات :


المجموعة الأولى 1- Premier Groupe
وتشمل المصادر المنتهية ب (er) وتصرف فى زمن المضارع كالآتى :
تحذف النهاية (er) ونضع مكانها النهايات الآتية حسب الفاعل :

je …………. e nous …………. ons
tu …………. es vous …………. ez
il / elle …………. e ils/ elles ……… ent


Jouer يلعب
Je joue Nous jouons
Tu joues Vous jouez
Il joue Ils jouent
Ell joue Elles jouent
ومثل فعل jouer يمكن تصريف كثير من

الأفعال مثل :
يطلب Demander يعطى donner يجد trouver
يعمل Travailler يسكن habiter يفضل préférer
يحب Aimer يستبدل remplacer ينظم organiser
…… etc.
يصلح réparer


1.V. changer يغير
Je Change Nous Changeons
Tu Changes Vous Changez
Il (Elle) changer Ils (Elles) changent

Remarque : ملحوظة
جميع الأفعال المنتهية ب ger تكون نهايتها (eons) مع الفاعل Nous وبالمثل يمكن تصريف الأفعال : manger يأكل corriger يصحح.



2. V. appeler
Je Appelle Nous Appelons
Tu Appelles Vous Appelez
Il (Elle) Appelle Ils (Elles) appellent

لاحظ : مضاعفة حرف (I) مع كل الضمائر ماعدا مع : (nous – vous)




الدرس الرابع لغة فرنسية

permalink



اهلا حبيباتى نستكمل معا مره اخرى
دروس اللغة الفرنسيه


سوف نتناول فى الدرس الخامس الصفات وكيفية استخدامها فى عمل جملة باللغة الفرنسية
سوف نبد بنوعين من الصفات :
1- صفات الملكية
1- وهى تستخدم فى اللغة الفرنسية للتعبير عن الملكية سواء للأشياء او لأشخاص وتاتى فى الجملة حسب ضمير الفاعل او المخاطب( انا وانت وهو وهى ... الخ) وتكون مذكر او مؤنث او جمع حسب الاسم او الشئ اللملوك الذى يليها وهى:-
- je-------ياتى معة ----mon للتعببر عن الملكية لمفرد المذكر
-ma للتعبر عن الملكية للمفرد المؤنث
-mes للتعبير عن الملكية للجمع بنوعية _ مذكر+ مؤنث )
- tu-----ياتى معة ----ton
--ta
---tes
Il-------------------son
--sa
-ses
Elle----------------son
-sa
-ses
Nous---ياتى معة --notre للمفرد سواء مذكر او مؤنث-----nos للجمع بنوعية
Vous---------------votre-------------------------------vos
Ils------------------leur---------------------------------leurs
Elles---------------leur--------------------------------leurs
ملخص
Je --------–mon-ma-mes
Tu----------ton-ta-tes
Il-----------son-sa-ses
Elle--------son-sa-ses
Nous------notre-nos
Vous------votre-vos
Ils----------leur-leurs
Elles--------leur-leurs
-فمثلا اذا اردت ان اقول :
مع الخاطب انا
ابى--------------mon père
امى ----------------ma mère
اخوانى-------------mes frères
مع المخاطب انت
ابيك---------------ton père
امك--------------ta mère
اخوانك----------tes frères
مع المخاطب هو او هى
ابيه-ابيها------------son père
امة--امها----------sa mère
اخوانة –اخوانها ------ses frères
مع الخاطب نحن
Notre père- mère
Nos frères
مع الخاطب انتم
Votre père - mère
Vos frères
مع الخاطب هم او هن
Leur père -mere
Leurs frères

اما فى داخل الجملة يمكن ان نقول
J'aime mon père ------انا احب ابى
Tu aimes ta mère-----أنت تحب امك
Elle aime ses frères---هى تحب اخوانها
Notre père est professeur---أبينا يكون مدرس
Votre frère est pilot------اخيكم يكون طيار
Leur mère est professeurامهم تكون مدرسة----
ملحوظة هامة
الاسماء المملوكة او الاشياء المؤنثه المبدؤه بحرف متحرك مع الضمائر------je-tu-il-elleنضع امامها صفات ملكية مذكرة
فمثلا لانقول:j'aime ma ecole انا احب مدرستى—مدرستى هنا مفرد مؤنث مبدوء بحرف متحرك
ولكن يجب ان انقول j'aime mon ecole.لاانها مبدؤه بحرف متحرك فيجب ان تاخذ الصفة المذكر

La possessionالملكية

Masculine-----مذكر------ Féminine*--------مؤنث------- Masculine & Féminine pluralجمع-----
mon pays---------بلدى----- ma ville -------------مدينتى--------------mes amis---اصدقائى
ton père---------ابيك-------- ta mère-------------امك--------------- tes enfantsاطفالك

son courage------شجاعتة------- sa tristesse --------------احزانة-------ses sentiments mمشاعره
notre gouvernement---حكومتنا-- notre colère----------غضبنا---------- nos élections f.انتخابتنا
votre problème-------مشاكلكم------ votre idée-----------فكرتكم-------- vos réussites f.نجاحكم

leur nom ----------اسمهم-----------leur identité ----------شخصيتهم-------leurs prénoms m.لقبهم
son argent-----نفودة
son amitié------صداقتة
la sœur de Bruno-----اخت السيد بورنو
la voiture de monsieur Jospin----- سيارة السيد جوسبا
les clés* de ma cousine.مفاتيح بنت عمى----
الاسئلة

مما سبق يمكن ان نجيب على السؤال التالى
اختار صفة الملكية الصحيحه


Tu aimes…………..professeur? -ton – ta- tes
Il aime-------------sœur -son – sa - ses
J'aime -------------frère. – ma- - mes - mon

ماذا ثقول فى المواقف التالية

- تقول ان ابيك يكون مزارع
- تقول ان اخيك يكون طيار
- تقول نحن نحب مدرستنا
- انا احب بلدى


Les articles---------------------------الادوات


Les articles définis……………….ادوات المعرفه

Le jour--------------------------------------- اليوم

La revue--------------------------المجلة او الجريدة

Les hommes----------------------- الرجال

Les femmes-----------------------النساء

L'ombre-------------------------------الظلام

L'abeille----------------------------النحلة

L'hôtel-----------------------------الفندق

Les articles indéfinis-------ادوات النكرة

Un bâtiment.......................مبنى

Une maison-------------------منزل

Des choix................اختيارات

Des filles--------------------بنات

Le genre----------------------النوع

Le gosse------------------- الصبى

la gosse.....................الصبية

Le fermier---------------المزارع الفلاح

La fermière-------------------الفلاحة

L'écolier-----------------------التلميذ

L'écolière-----------------------التلميذة

La vedette--------------------النجمة

Le savant-----------------------العالم

Le pilot.......................الطيار
Le professeur--------------المدرس



Les Adjectifsالصفات


un soldat fortعسكرى قوى-

une femme forteامراءه قوية-

un maillon faibleزردة ضعيفة-

une voix faibleصوت ضعيف-

un bain chaudحمام ساخن-

des sources chaudesينابيع ساخنة-

des vents froidsرياح باردة-

une rafale froideعاصفة باردة-

chaud---/ chaudeحار- حارة-

lourd----/ lourdeثقيل- ثقيله-

difficileصعب-

froid--- froideبارد- باردة

léger--- légèreخفيف – خفيفه-

facileسهل-

plein--/ pleineملئ – مليئه-

rapideسريع-

propreنظيف

Videفارغ-

lent / lenteبطئ – بطيئه-

saleقذر-

épais-/ épaisseمدبب – مدببه-

longueطويله-

haut / hauteمرتفع-مرتفعه-

fin / fineناعم – ناعمه-

court / courteقصير- قصيرة-

bas / basseمنخفض-منخفضه-

dur / dureشاق- شاقه-

mouillé / mouilléeمبلل- مبلله

doux / douceطيب – طيبه- حلو - حلوة

sec / sècheجاف- جافه

sûr / sureاكيد- اكيده-

compliqué / compliquéeمعقد – معقدة-

dangereux / dangereuseخطير – خطيرة-

simpleبسيط-

Il est douxهو يكون طيب-

Elle est douceهى طيبه-

C'est dangereuxهذا خطر-

blanc /blancheابيض - بيضاء

noir / noireاسود- سوداء-

gris / griseرمادى - رمادية

vert-verteاخضر- خضراء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
med02
عضو فضي
عضو فضي
med02


عدد المشاركات : 339
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

دروس فرنسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فرنسي   دروس فرنسي Emptyالأحد 23 مايو 2010, 17:15

دروس فرنسي 839713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meriem02
عضو عادي
meriem02


عدد المشاركات : 4
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

دروس فرنسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس فرنسي   دروس فرنسي Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 20:29

مشكوررررررررررررررررر.....................[size=24][/size] دروس فرنسي 8443
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس فرنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين اللغة العربية و الفرنسية: حوار مع فرنسي
» اجمل الامثال عربي انجليزي فرنسي
» دروس
» أقوى مجموعة دروس في الفرنسية
» دروس الرياضيات 1as

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: اللغات Les langues :: الأدب و اللغة الفرنسية Littérature et langue Française-
انتقل الى: