منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى التعليم الثانوي بالجزائر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حلول تمارين المناعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hinata
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المشاركات : 130
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: حلول تمارين المناعة   السبت 13 فبراير 2010, 14:32

وهذه حلول تمارين الكتاب
المدرسي

التمرين 1 :
يهدف السؤال الأول إلى استرجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات التي تكون
حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولى أساسية
8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }
يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ
إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و تدل على استجابة مناعية نوعية
خلطيه تعود إلى مايلي:
- انتفاخ العقد اللمفاوية وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على
استجابة مناعية خلطيه التي يتم سيرها في العقد اللمفاوية إذ تنشط الخلايا
اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا
بلازمية المبينة بالوثيقة 3 لإنتاج الأجسام المضادة لتوقيف نشاط الجسم
الغريب منه تنتفخ العقد .وما يؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي تبينها
الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز
الأجسام المضادة .
التمرين 2 :
يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع البينات المرقمة الممثلة فيما يلي :
{1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}
يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في المعلومات وتطبيقها في وضعيات
جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين حسب ما يلي :
عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف الخلايا
اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف
المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسلسلة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية
للشخص س .
التمرين 3 :
يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على انجاز الرسم
التخطيطي حيث :
- جزيئات 120 gp تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد ) بالنسبة للعضوية المصابة
التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
- الرسم : يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات.
يهدف السؤالان ( 2 و3 ) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع
والتي تكون حسب ما يلي :


- تطور جهاز كولجي يدل على نضج البروتين.
- تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
- تطور الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
- تفسير زيادة حجم العقد اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB)
وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على
التحكم في المعلومات .

- التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB) إلى خلايا
بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP
المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .

تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة في دم
المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت
الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .
التمرين 4:
يهدف السؤال إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
تحليل النتائج :
تبين الوثيقة 1 مايلي :
في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية والخلية
اللمفاوية )
في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف الخلية LTc.
منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .
التمرين 5 :
يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة
بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد الالتصاق الموجود على غشاء الكريات
الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد .
الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
أ- يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن
مصل الشخص 5 يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في
الوقت نفسه نفس مولد الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع Bو مصل الشخص 6 يحتوي على
جسم مضاد من نوع A.
ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة من نوع A. و B .
التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية الحمراء ,وغياب
الأرتصاص مع كل الأمصال .
أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من
نوع A ولا من نوع B .
التعليل : وجود مولدات الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية
الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .
الجدول

الزمرة الكريات الزمرة A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O
مولد الالتصاق A B A B منعدمة
الأجسام المضادة B A منعدمة A و B
الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط .
التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا
الشخص الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص
وهذا خطر على صحته .
التمرين 6 :
تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من تحليل
وثائق :

تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات المصلية عند الشخصين ما عدا
δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
الاستنتاج : δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .


الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى خلايا بلاسمية بتطلب بالعات
محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
الدور الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية
(LB و TL ولم تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق
لها التعرف بالجسم الغريب من قبل .
-التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4 وغيابها في
التجربة 5
التمرين 7:
يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات و ترجمة
الملاحظات إلى رسم :
مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر
وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL) .
المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات المأخوذة
من k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي حرض على
إنتاج الخلايا اللمفاوية (LTc) فقط .
القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة البيانات و قدرة
الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم
تقضي عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
التمرين 8 :يهدف التمرين إلى إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .

الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة الاولية .
كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .

التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من قبل إلى وباء الحصباء يدل
على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس الحصباء فبمجرد دخول
الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي سريع وكمية
الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء السريع
في حالة الاصابة .
التمرين 9 :
يهدف إلى إبراز القدرة على تطبيق المعلومات و أنجز التراكيب التجريبية :
التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد مولد الضد في الوسطين ( أ و ب ) بعد
مدة زمنية في شكل أ .
أما في الشكل ب تركيز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في
الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع المختلف بعد الساعة 3
نستنتج أن الأجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركيز محدد
مولد الضد في الشكل ب .
تأثير منطقة تشكل المعقدات المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب هو
جعل الوسط ب دائما بتركيز منخفض لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند
انتهاء الأجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلها للمعقدات المناعية
يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
ينجز التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ .
التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
الخاصية التي تم إبرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للأجسام المضادة
التي تمتاز بالنوعية:
2- الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية
لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلازمية . 3- العلاقة بين البنيات التي ظهرت في
خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو الشبكة الهيولية يدل على
تركيب البروتين . 1- نعم نتائج المنحنى تؤكد نوع الإصابة . 2- مرحلة المرض
ك هي مرحلة الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة ضد 120
gP.ثم تفسر النتائج الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام المضادة
وزيادة الشحنة الفيروسية والخلايا ( LTc) 1- تحليل النتائج 2- يهدف إلى
اظهارقدرة التلميذ على التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم جسمين مضادين كل
واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد HBe والثاني خاص لمحدد الضد sBe مع وضع
البيانات . 1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 : تيبن الوثيقة غياب الخلايا
البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5 ) ووجودها بكثرة
في التجربة 4 . 1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة بالاستجابة الاولية .
2* نعم تسمح هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rania
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المشاركات : 309
العمر : 27
Localisation : الجزائر
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   السبت 13 فبراير 2010, 17:24

الف شكر ليك امورة على العمل الرائع اللي قمتي بيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيبة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المشاركات : 1315
العمر : 25
Localisation : 14
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   السبت 13 فبراير 2010, 17:24

Good luck andThanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hinata
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المشاركات : 130
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   الإثنين 15 فبراير 2010, 18:44

Thank you for attention
HIBA and RANIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حلول تمارين المناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: المواد العلمية و التقنية Matières scientifiques et techniques :: العلوم الطبيعة والحياة Sciences de la Nature et la Vie-
انتقل الى: